الكلمات في اللغة نكرة أو معرفة
أما المعرفة فهي ما دلت على معين، دمشق معرفة، أما عاصمة نكرة، المدينة نكرة القاهرة معرفة
وما دلّ على معين فهو معرفة، وما لم يدل على غير معين فهو نكرة
:وفي بيت جمعت به المعارف ينسب إلى ابن مالك رحمه الله في ألفيته، قال
إن المعارف سبعة فيها كمُل * * أنا صالح ذا ما الفتى ابني يا رجل
أنا: الضمير
صالح: العلم
ذا: اسم الإشارة
ما: اسم الموصول
الفتى: المعرف بأل
ابني: المضاف
يا رجل: النكرة المقصودة
(وهذا الأخير مختلف فيه)
مع الشكر الجزيل لصديقي العزيز نهاد على اللوحة الرائعة التي قام بتفيذها.
Pingback: بداية أذكر كافة العاملين الأخوة العرب العاملين في مجال الدعاية والإعلان في منطقة الشرق الأوسط: تذكروا أنكم في بلد عربي!